الجمعة، 30 يوليو 2021

فريدة الشوباشي.. الوجه «الطبقي» للـ «علمانية» المصرية !






بقلم: علي الصياد

«لا أتعاطف مع الغارمات المسجونات بسبب الديون»، «الفقر بدون دين هو الغنى الكامل»، كلمات مليئة بالطبقية والاستعلاء على الفقراء، أطلقتها فريدة الشوباشي على إحدى شاشات القنوات الفضائية، خلال حديثها عن قصة زواجها! 

جسّدت الشوباشي بتلك الكلمات القليلة حقيقة العلمانية ونشأتها، فطبقا لأحد تعاريف العلمانية يقول مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية في جنيف الدكتور رياض الصيداوي، أن "مفهوم العلمانية ظهر في الغرب مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية ضد النظام الاقطاعي الذي كان متحالفا مع الكنيسة ومتخفيا وراءها". 

فالعلمانية إذًا نشأت نتيجة صراع «طبقي» انتصرت فيه «البرجوازية» - طبقة رأس المال- على الإقطاعيين، ثم رسخت للصراع الطبقي بعد انتصارها! 

حقيقة.. لا تدع فريدة الشوباشي شاردة ولا واردة لإظهار الوجه القبيح للحركة العلمانية المصرية، إلّا واقتنصتها وكأنها مُسلطة عليهم، لتخرج أضغانهم للشعب المصري، والشعوب العربية كافة! 

نختم فنقول للشوباشي: بينما أنتِ لا تتعاطفين مع الغارمين المسجونين بسبب ديونهم وفقرهم، نجد أن الإسلام جعل قضاء الدين عن الغارمين الذين لا يستطيعون سداد ديونهم ضمن مصارف الزكاة والصدقات التى شرعها الله، بل ورغبت فيه الشريعة، في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ).

فتعسًا لكِ بعلمانيتك، وهنيئاً لنا بإسلامنا!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رئيس مجلس مسلمي أوروبا: لم نشارك في اختيار "صلاح عبدالحق" قائمًا بالأعمال

نوافذ إعلامية: أكد "عبدالله بن منصور" رئيس مجلس مسلمي أوروبا أن المجلس لم يشارك في اختيار د. "صلاح عبدالحق" قائمًا بأعما...